جدول الدروس الاسبوعي

الرؤية:

قسم علمي متميز في رفد المؤسسات الإعلامية بالكفاءات الصحفية المهنية والموضوعية على جميع المستويات.

الرسالة

حمل رسالة العلم المقرونة بالعمل في مجالات الإعلام، وتأكيد التزام القسم بإعداد أجيال وكفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في ميادين التخصصات الصحفية المهنية ، وإثراء البحث العلمي المبتكر المدعم ببرامج الدراسات العليا والإسهام في خدمة المجتمع وذلك بأعلى معايير الجودة، وتطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحافة التقليدية والإلكترونية.

الأهداف:

1) تحقيق الجودة والتميز في الأداء، حتى يكون خريج القسم قادراً على ممارسة العمل في مجاله بمهنية عالية.

2) تلبية متطلبات سوق العمل ودعمها بالكفاءات القادرة على استيعاب الدور المنوط بهم في مُعالجة قضايا المُجتمع المحلي، وإشاعة ثقافة الإعلام التنموي الذي يهدف إلى النهوض الفكري والتوعوي؛ مع مُراعاة الجوانب الأخلاقية والدينية المُتعلقة بقيم المُجتمع المُسلم.

3) ضمان الحرية الأكاديمية والبحثية الملتزمة بقيم وأخلاقيات المجتمع الإسلامي وتقاليده، والإسهام في تنشيط البحث العلمي المرتبط بأولويات المجتمع وتطويره عن طريق مشاريع التخرج للبكالوريوس وإعداد رسائل الماجستير.

4) تحقيق التواصل بين القسم والمجتمع والمؤسسات الصحفية عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات، والحلقات النقاش حول القضايا الإعلامية.

5) فتح قنوات تواصل بناءة وفاعلة مع مُؤسسات التعليم العالي المناظرة داخلياً وخارجياً بغرض مواكبة ومسايرة التطور في مجال ثورة تكنولوجيا الاتصال والإعلام الجديد.

القيم العليا:

إشاعة الجودة الشاملة والالتزام بالمهنية والأخلاقية عالية المستوى والمصداقية في الممارسة الصحفية professionalism))))، القائمة على الإبداع والابتكار، والإيمان بحرية الرأي والتفكير الناقد المستقل كأساس للإبداع، واحترام الاختلاف والتعددية والرأي الآخر، والانفتاح على الثقافات الأخرى واحترامها.

الهدف الاستراتيجي العام:

بحلول عام 2025 يعزز قسم الصحافة تميزه ليكون ضمن أفضل أقسام الصحافة إقليميا؛ عن طريق تعزيز القيم والجودة والاستدامة والتقنية والإبداع المعرفي في مجال الصحافة التقليدية والتحول المهني إلى الصحافة الإلكترونية.

مجلات عمل الخريجين:

رفد المؤسسات الصحفية الخاصة والحكومية بالكفاءات من المحررين والمراسلين والكتاب الصُحفيين.

إعداد العاملين في مكاتب الإعلام والعلاقات العامة في الوزارات وفي الدوائر التابعة، من ذوي الخبرة في إدارة الأقسام الإعلامية والرصد والمتابعة الإخبارية.

تزويد المؤسسات البحثية الخاصة بالبحوث الإنسانية والإعلامية بالكفاءات والخبرات الخاصة بدراسات الجمهور واستطلاعات الرأي العام.

رفد المؤسسات الصحفية بالخبرات القادرة على انجاز التحقيقات الاستقصائية بمارة عالية.

قسم الصحافة 

الرؤية:

قسم علمي متميز في رفد المؤسسات الإعلامية بالكفاءات الصحفية المهنية والموضوعية على جميع المستويات.

الرسالة

حمل رسالة العلم المقرونة بالعمل في مجالات الإعلام، وتأكيد التزام القسم بإعداد أجيال وكفاءات متميزة بالعطاء والإبداع في ميادين التخصصات الصحفية المهنية ، وإثراء البحث العلمي المبتكر المدعم ببرامج الدراسات العليا والإسهام في خدمة المجتمع وذلك بأعلى معايير الجودة، وتطوير المعرفة والبحث والابتكار وريادة الأعمال في مجال الصحافة التقليدية والإلكترونية.

الأهداف:

1) تحقيق الجودة والتميز في الأداء، حتى يكون خريج القسم قادراً على ممارسة العمل في مجاله بمهنية عالية.

2) تلبية متطلبات سوق العمل ودعمها بالكفاءات القادرة على استيعاب الدور المنوط بهم في مُعالجة قضايا المُجتمع المحلي، وإشاعة ثقافة الإعلام التنموي الذي يهدف إلى النهوض الفكري والتوعوي؛ مع مُراعاة الجوانب الأخلاقية والدينية المُتعلقة بقيم المُجتمع المُسلم.

3) ضمان الحرية الأكاديمية والبحثية الملتزمة بقيم وأخلاقيات المجتمع الإسلامي وتقاليده، والإسهام في تنشيط البحث العلمي المرتبط بأولويات المجتمع وتطويره عن طريق مشاريع التخرج للبكالوريوس وإعداد رسائل الماجستير.

4) تحقيق التواصل بين القسم والمجتمع والمؤسسات الصحفية عن طريق إقامة الندوات والمحاضرات، والحلقات النقاش حول القضايا الإعلامية.

5) فتح قنوات تواصل بناءة وفاعلة مع مُؤسسات التعليم العالي المناظرة داخلياً وخارجياً بغرض مواكبة ومسايرة التطور في مجال ثورة تكنولوجيا الاتصال والإعلام الجديد.

القيم العليا:

إشاعة الجودة الشاملة والالتزام بالمهنية والأخلاقية عالية المستوى والمصداقية في الممارسة الصحفية professionalism))))، القائمة على الإبداع والابتكار، والإيمان بحرية الرأي والتفكير الناقد المستقل كأساس للإبداع، واحترام الاختلاف والتعددية والرأي الآخر، والانفتاح على الثقافات الأخرى واحترامها.

الهدف الاستراتيجي العام:

بحلول عام 2025 يعزز قسم الصحافة تميزه ليكون ضمن أفضل أقسام الصحافة إقليميا؛ عن طريق تعزيز القيم والجودة والاستدامة والتقنية والإبداع المعرفي في مجال الصحافة التقليدية والتحول المهني إلى الصحافة الإلكترونية.

مجلات عمل الخريجين:

رفد المؤسسات الصحفية الخاصة والحكومية بالكفاءات من المحررين والمراسلين والكتاب الصُحفيين.

إعداد العاملين في مكاتب الإعلام والعلاقات العامة في الوزارات وفي الدوائر التابعة، من ذوي الخبرة في إدارة الأقسام الإعلامية والرصد والمتابعة الإخبارية.

تزويد المؤسسات البحثية الخاصة بالبحوث الإنسانية والإعلامية بالكفاءات والخبرات الخاصة بدراسات الجمهور واستطلاعات الرأي العام.

رفد المؤسسات الصحفية بالخبرات القادرة على انجاز التحقيقات الاستقصائية بمارة عالية.

للتواصل مع القسم

14 + 7 =